مما لا شك فيه أن BMW قدمت للعالم مجموعة من أقوى وأفضل المحركات الرياضية المكونة من ستة أسطوانات، وخصوصًا المحركات ذات ضخ الوقود الطبيعي من القسم الرياضي M-Power، ولكن ومع ثورة التعديل في مجال الشواحن التوربينية، باتت الطرازات التي تزود بمحركات توربينة في الأصل، مثل طرازات نيسان سكاي لاين وتويوتا سوبرا، ذات شعبية طاغية، وأصبحت الخيار الأول للمعدلين الذين يريدون قوة تتعدى الألف حصان، مما جعل معدلو طرازات BMW في مأزق بسبب عدم استخدام الشواحن في محركاتهم، ولكن ومنذ أكثر من سنتين، بدأ معدِّلو محركات BMW في التطرق إلى عالم الشواحن التوربينية والوصول إلى نتائج أكثر من رائعة مع هذه المحركات ذات التاريخ الرياضي العريق.
فى هذه الحلقة سنستعرض معاً إحدى طرازات M3 التي عدلت في الولايات المتحدة؛ ليستطيع فريق تعديلها الوصول إلى قوة 1025 حصان على العجلات الخلفية لتكون مثالاً رائعاً للشباب أصحاب طرازات M3 في مصر الذين يريدون البدء في تعديل سياراتهم؛ للوصول إلى مستوى جيد كالتي وصلت إليه هذه السيارة.
المحرّك:
يأتي الطراز M3 ذو المواصفات الأمريكية بنسبة انضغاط منخفضة، لذا نجد هذا المحرك أضعف بكثير من محرك النسخة ذات المواصفات الأوروبية (240 حصان للنسخة الأمريكية 321 للنسخة الأوربية)، ولكن نجد أن نسبة الانضغاط المنخفضة ستساعد على استخدام الشواحن التوربينية بطريقة عنيفة ومكثفة! فهذا المحرك سيتحمل مقداراً جيداً من الضغط يقدر بـ 15 PSI مما يُعد ضغطاً كافياً للحصول على قوة تقترب من الـ 500 حصان على العجلات الخلفية إذا تم تعديل وجه السلندر، ونظام تغذية الوقود، ونظام الإشعال بطريقة صحيحة، ولكن حلم شركة ICS يتعدى الـ 500 حصان بكثير، لذا تم تعديل المكونات الداخلية للمحرك للوصول إلى قوة تتعدى الألف حصان، وذلك عن طريق تبديل المكونات الضعيفة نسبيّاً في المحرك، والتي وصلت تكلفة هذه القطع إلى أكثر من 20 ألف جنيه مصري، فتم تغيير المكابس pistons بأخرى من شركة CP، مصنوعة بتقنية Forged، ومصممة بحيث تقلل نسبة الانضغاط الخاصة بالمحرك، كما تم تغيير أذرعة التوصيل connecting rods بأخرى مصنعة بتقنية forged أيضا من شركة Pauter التي صنعت على شكل حرف H؛ ليتحمل ضغطاً أكبر من الذراع الأصلي، أما عمود المرفق (الكرنك) Crank shaft، فلم يتم تغييره؛ حيث إن عمود المرفق الخاص بهذا المحرك تم اختباره، والتأكد أنه قادر على تحمل هذا المقدار من الضغط المرتفع جدّاً.
تعديل وجه السلندر:
يشتهر المحرك S52 للطراز M3 بكونه قادراً على الوصول إلى عدد مرتفع من دورات المحرك يزيد عن 7500 دورة في الدقيقة، لذا توجب تعديل وجه السلندر الخاص بهذا المحرك، إن قررنا زيادة القوة الحصانية إلى أكثر من 1000 حصان على العجلات الخلفية، والتي تعد أكبر بمقدار يزيد عن أربعة أضعاف القوة الأصلية للمحرك، بالإضافة إلى زيادة عدد دورات المحرك إلى أكثر من 8000 دورة في الدقيقة، لذا قامت شركة ICS بتعديلات مهمة على وجه السلندر شملت تغيير الصمامات بأخرى أكبر حجماً، جاء قطرها أكبر بمقدار 1 مللي متر، كما تم تغيير النوابض الخاصة بالصمامات valve spring بأخرى مزدوجة رياضية ذات قدرة أكبر على التحمل، هذا بجانب تغيير أعمدة التوقيت (الكامات) Cam shafts بأخرى مصنوعة خصيصاً لاستخدامات الشواحن التوربينية من شركة VAC.
نظام الشحن التوربيني:
تم اختيار شاحن توربيني عملاق من شركة Garrett حمل الكود GT88 والذي يعمل بتقنية Ball bearing مما سيساعد هذا الشاحن العملاق على سرعة التجاوب على الرغم من حجمه الكبير، فهذا الشاحن يستطيع أن يصل بهذا المحرك إلى قوة تزيد بكثير عن القوة التي حُققت، والتي بلغت 1125 حصان على العجلات الخلفية، كما تم تركيب بوابة لخروج الغازات غير المرغوب فيها من نظام الشحن التوربينيي waste gate من شركة Turbo smart، والي جاءت بنابض ذي قياس 48 مللي متر .
كما تم تركيب جهاز ألكتروني؛ للتحكم بالضغط من شركة turbo smart أيضاً، والذي يوصل بالبوابة الأكترونية waste gate، حيث تم تحديد ضغط يقدر بـ 25 PSI؛ للاستخدام اليومي يستطيع استخراج قوة تقترب من 700 حصان، وضغط يزيد عن 35 PSI في موقف المواجهة مع طراز خارق يحتاج إلى أكثر من ألف حصان !
نظام ضخ الوقود:
تم تعديل نظام حقن الوقود بالكامل من أجل ضمان توفير كمية الوقود المناسبة لمحرك بهذه القوة، فتم تغيير مضخّة الوقود بأخرى رياضية عالية الضغط من شركة Walbro، كما تم تغيير رشاشات الوقود بأخرى أكبر حجماً، فجاء الرشاش الواحد بحجم 1600 سي سي! هذا بجانب تغيير مسطرة الوقود fuel rail بأخرى أكبر حجماً من شركة ICS، كما تم تركيب جهاز للتحكم في ضغط الوقود Fuel pressure regulator.
توصيل القوة إلى أرض الواقع
لتوصيل قوة 1025 حصان على العجلات الخلفية، تم القيام بالكثير من التعديلات، كان أهمها تغيير صندوق السرعات الخماسي الخاص بالسيارة بصندوق سرعات النسخة الأوروبية من الـ M3، والذي يأتي بستة سرعات، بالإضافة إلى تغيير نظام تعشيق التروس بآخر رياضي صنع خصيصاً لهذه السيارة من شركة clutch master قادرة على تحمل عزم يزيد عن 1000 نيوتن- متر، فضلاً عن تغيير نسب علبة الترس التفاضلي إلى 2.79 من أجل زيادة السرعة القصوى إلى أكثر من 300 كم/ ساعة.
القوة المستخرجة والاداء العام:
استطاعت هذه السيارة استخراج قوة حصانية تقدر بـ1025 حصان على العجلات الخلفية عند ضغط يبلغ 35 PSI، مما سيجعل عملية التسارع بالسيارة عملية تحتاج إلى محترف؛ لأن خطأً صغيراً قد يكلفك حياتك في التسارع بهذه السيارة الأكثر من عنيفة! والذي يتوقع فريق تعديلها أنها تستطيع الوصول إلى سرعة 300 كم/ ساعة فى أقل من 25 ثانية!