عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
MeGa MiX 7 +3الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سويدية تتطلّع لمنافسة الألمانيات هندسةً وتصميماً!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIDO MASHAKEL
ـ
ـ
MIDO MASHAKEL

يوم دخولى المنتدى : 10/03/2008
عدد المشاركات : 127
عمرى بالظبط : 30
الشغلانة :

مُساهمةموضوع: سويدية تتطلّع لمنافسة الألمانيات هندسةً وتصميماً!   الثلاثاء أبريل 15, 2008 1:04 am


نجح الجيل الجديد من الطراز "إس 80" العائد لـ"فولفو" في الحفاظ على سمعته السويدية الإسكندنافية الأصيلة، وبالأخص على صعيد السيارات السيدان المترفة المزودة بمحركات فئة "في 8"، وهو قطاع تحتد فيه المنافسة مع بعض الطرازات الألمانية على وجه التحديد شأن "بي إم في الفئة الخامسة" الجديدة، و"أودي إيه 6"، و"مرسيدس الفئة إي"، فضلاً عن المنافسين اليابانيين من خلال "ليكزس جي إس"، و"إنفينيتي إم 45" وشقيقه "إم 35"، ولكن تكمن نقاط القوة في "إكس 80" والتي ترجح كفتها على غير صعيد، في تحسين أدائها الديناميكي بشكل كبير، فضلاً عن تجهيزات الأمان والسلامة المعهودة، وإن رفعت "فولفو" سقف طموحاتها هذه المرة من خلال اعتماد وسائل أمان غير مسبوقة، وبالأخص على صعيد الحماية الشخصية والكشف عن المتلصصين والمعتدين، إضافة إلى تجهيزات الترف والفخامة التي جعلت من الجلوس خلف مقوّد "إس 80" متعة لا حدود لها..

خطوط رياضية - عصرية!
ضمن سعيها لتقديم طرازات أكثر إشراقاً وديناميكية لاستقطاب شريحة عمرية أصغر من الزبائن، قامت "فولفو" بإجراء تحسينات وتعديلات عصرية على "إس 80"، وإن لم تتسم بالتغييرات الجذرية رغبة في الحفاظ على الطابع العام لتراث الصانع الإسكندنافي العريق، منها اعتماد شبك تهوية أكبر بقليل من الجيل السابق، ومصابيح أمامية عصرية، يمكن اختيار مصابيح فئة "بي كازينون" متأقلمة تتحرك تلقائياً على المنعطفات، فضلاً عن إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي، وكذلك السقف الذي جاء بخط شبه ملتوٍ؛ لتعزيز انسيابية الخطوط بوجه عام. أما عن القياسات العامة، فجاء طول الجديدة "إس 80" 4815 مللم، في حين يبلغ عرضها 1860 مللم، بينما جاء الارتفاع 1490 مللم، فضلاً عن اعتماد قاعدة عجلات أطول من الجيل السابق تبلغ 2835 مللم، مما عزّز من رحابة المقصورة، وبالأخص المقاعد الخلفية، مع قصر المسافة الفائضة من أمام المحورين الأمامي والخلفي؛ لزيادة الاستقرار والثبات، علماً بأن الهيكل بات أكثر ديناميكية وانسيابية بفضل معامل مقاومة الهواء الأفضل في فئته الذي لا يزيد عن 0.29 درجة على مقياس "سي إكس"، كما أن الهيكل مصنوع من العديد من المعادن المركبة والصلب المقوى؛ ليزيد من صلابته، وتحديداً على الألواح الجانبية لامتصاص الصدمات وإبعادها قدر الإمكان عن ركاب المقصورة، ولا يزال طراز "إس 80" يستفيد من عجلات قياس 17 بوصة، وإن كانت النسخة المزودة بمحرك فئة "في 8" بها عجلات قياس 18 بوصة.

مقصورة مُترفة متخمة التقنيات..
تعتبر مقصورة الطراز "إس 80" بجيله الأحدث رحبة وفخمة ومُدجّجة بالتقنيات المتطورة، مع ملاحظة أن تصميمها الانسيابي الأخاذ، وبالأخص تصميم لوحة الأدوات الوسطى التي تتصل نهايتها بالكونسول الوسطى مستوحى من تصميم الطرازات الشقيقة الأصغر حجماً "إس 40" و"في 50" علماً بأن أدوات التحكم والأزرار المتراصة تحمل بصمات "فولفو" المميزة، وإن جاءت جميعها جديدة، بما في ذلك العدادات الدائرية الكلاسيكية الطابع. أما بالنسبة للمكونات المختارة، فهي دائماً محل إعجاب وتقدير؛ لما تتمتع به من ذوق مترف يُعززه الخشب الفاخر ولمسات الألومنيوم المزدانة بها المقصورة، وبالانتقال إلى تجهيزات الترف المعتمدة فلا يمكن إغفال المقاعد الجلدية المهواة والمُدفأة -كتجهيز اختياري- التي يمكن تعديل وضعيتها كهربائياً، فضلاً عن النظام الصوتي المتطور الذي يحمل بصمات شركات "Bang&Olufsen" و"Dynaudio"، بسماعاته الـ 13 وقنواته الخمس؛ لتوليد طاقة مقدارها 160 واطاً، مع إمكانية اتصال أجهزة الـ "آي بود" ومشغلات الـ MP3 بسماعات النظام الصوتي سالف الذكر. يذكر أن باقة التجهيزات الاختيارية تشتمل على نظام ملاحي، لا يلبث أن ينشق خارجاً عن تابلوه الأدوات، فضلاً عن إمكانية إجراء المكالمات الهاتفية دون استخدام اليدين من خلال تقنية "البلوتوث". على الصعيد العملاني تبلغ سعة صندوق التحميل بجديدة "فولفو" 480 لتراً، وهي مساحة متواضعة بالمقارنة ببعض السيارات الأخرى من الفئة نفسها.

تجهيزات سلامة رائدة
دائماً وأبداً ما يأتي الصانع الإسكندنافي بالجديد على صعيد تجهيزات الأمان والسلامة، وجديد الطراز "إس 80" نجده ممثلاً بشقي السلامة: "النشطة" و"الراكدة"؛ فعلى صعيد تجهيزات السلامة الراكدة، نجد باقة منوّعة من الوسادات الهوائية الموزعة بعناية مدروسة بكافة أنحاء المقصورة، إضافة إلى مساند الرأس النشطة لحماية منطقة العنق من الالتواء من جراء الارتطامات الخلفية، كما أن جميع المقاعد مجهّزة بأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع خاصية الشد المسبق والارتخاء التدريجي. أما عن تجهيزات السلامة النشطة، فهناك مثبت السرعة المتأقلم ACC والذي يستفيد من رادار استشعاري يحافظ على هامش مسافة كافية بين سيارتك والسيارة التي تقابلك، بخلاف نظام آخر يقوم بتنبيه السائق عبر إطلاق تحذيرات سمعية وبصرية، من اقتراب وقوع حادث تصادم وشيك، ولكن من دون تفعيل المكابح، وهو ما يجعل طرازات يابانية شأن "أكيورا" أو ألمانية مثل "مرسيدس - بنز" تتفوق على "فولفو" في هذا المضمار، فضلاً عن نظام متصل بكاميرات خلفية، يعمل على الكشف عن النقاط العمياء التي لا يراها السائق، وهو نظام يساعد حتماً عند التنقل من حارة مرورية لأخرى. أما عن أبرز وسائل الحماية من المتلصصين والمعتدين، فبات بالإمكان اختيار جهاز إنذار متطور ضمن باقة Personal Car Communicator مزود بعلبة للتحكم عن بعد، يمكنه التأكد من أن جميع الأبواب مغلقة بإحكام، عبر إشارة خاصة تظهر عليه، وليس من الضروري تواجدك بالقرب من السيارة للتأكد من ذلك؛ حيث إن الجهاز يقوم بحفظ آخر أمر أمليته عليه، بل يمكنك من مسافة 100 متر معرفة وضع السيارة الأمني عبر كبس زر المعلومات، الذي سرعان ما تخبرك أضواء فئة "ليد" فائقة التوهج بالجهاز، عما إذا كانت الأبواب مغلقة بإحكام أم لا، وكذلك معرفة إذا ما كان أحدهم قد اقتحم سيارتك عنوة وأبطل جهاز الإنذار؛ حيث يشي زر أحمر بالجهاز عن وجود دقات قلب التقطها مجس استشعاري بالسيارة، بل إن الجهاز يرصد ما إذا كانت السيارة رُفعت في محاولة لسرقة إطاراتها!!

خيارات غنية للمحركات..
على الصعيد الميكانيكي، جرى طرح الجديدة "إس 80" في الأسواق بخيارين من محركات البنزين، الأصغر الجديد من ست أسطوانات متتابعة، عرضي وضعية التثبيت، بسعة 3.2 لترات ويولد طاقة مقدارها 236 حصاناً عند 6200 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 236 رطلاً ـ قدم عند 3200 د.د، وهو قفزة نوعية بكل المقاييس عن المحرك المُدعم بالجيل السابق سعة 2.9 لترات، كما نجد أن هذا المحرك جاء مزوداً بنظام دفع أمامي للعجلات كتجهيز قياسي، مع إمكانية اختيار نظام رباعي الدفع. أما المحرك الأكبر، فجاء من ثماني أسطوانات على هيئة حرف V، وهو عرضي وضعية التثبيت بدوره، ومأخوذ من محرك الطراز فئة 4×4 الشقيق "إكس سي 90"، الجديد في هذا المحرك أن زاوية فتحه قدرها 60 درجة فقط، بخلاف الزاوية التقليدية لمحركات فئة "في 8" التي تبلغ 90 درجة. تبلغ سعة المحرك 4.4 لترات ويولد طاقة مقدارها 315 حصاناً عند 5950 د.د، علماً بأنه مكون من أربعة أعمدة كاملة في الرأس، وبأربعة صمامات لكل أسطوانة، فضلاً عن أن أقصى عزم دوران له يبلغ 325 رطلاً ـ قدم عند 3950 د.د، اللافت هو هدير المحرك الذي يعلو تدريجاً مع سرعات الدوران المرتفعة، وكأن الهدير يصدر عن أحد المحركات الأمريكية من الفئة "في 8" بعينها!

تستفيد محركات "إس 80" من علبة تروس أتوماتيكية أو يدوية من ست سرعات، علماً بأن النسخ المزودة بمحرك فئة "في 8" تنقل علبة التروس بها عزم الدوران إلى نظام دفع رباعي مستمر من فئة "هالديكس"، مما يكفل الدفع بالعجلات الأمامية في ظروف القيادة العادية، ولكن عند رصد أي انزلاق بالإطارات الأمامية، يتم توزيع نسب العزم على العجلات الأمامية والخلفية تبعاً للحاجة، فضلاً عن تجهيز النسخ المزودة بمحرك "في 6" قياسياً بنظام دفع بالعجلات الأمامية.

جدير بالذكر أن "فولفو" استفادت بحق من كونها تحت لواء مجموعة "فورد" الأمريكية منذ عام 1999، وذلك مع الاحتفاظ بهويتها الإسكندنافية المميزة من دون تدخل من المجموعة الأم، اللهم إلا مشاركة بعض قواعد العجلات أو بعض المكونات، شأن نظام الدفع الرباعي "هالديكس" سالف الذكر، والذي نجده أيضاً مُدعماً بالطراز "لاندروفر إل آر 2".
أداء ديناميكي متميّز..

البنية الهيكلية للطراز "إس 80" متكاملة مع نظام تعليق أمامي من فئة "ماكفرسون"، ونظام تعليق خلفي مستقل متعدد الوصلات، وإن كان حجر الزاوية في هذا النظام يتمثل في إمكانية ضبطه إلكترونياً تبعاً لظروف القيادة عبر كبسة زر واحدة من خلال ثلاث وضعيات بدلاً من وضعيتين فقط في الجيل السابق: "كومفورت" للقيادة الناعمة المريحة و"سبورت" للرياضية بامتياز، وأخيراً "أدفانسد" للقيادة المتقدمة ديناميكياً، وبغض النظر عن أي وضعية مختارة، فإن نظام التعليق والبنية الهيكلية أكثر صلابة وقسوة، وإن كانت أكثر ضجيجاً أيضاً، من أي من المنافسين الألمان "أودي أي 6" و"بي إم في الفئة الخامسة" و"مرسيدس الفئة إي". أما عن نظام التوجيه من فئة "الجريدة والبنيون"، فهو دقيق وحساس مع تزويده بمساعد إلكتروني يمكن ضبطه وفقاً لظروف القيادة؛ فنجده على سبيل المثال عند ضبط وضعيته مع القيادة "أدفانسد" أو المتقدمة ديناميكياً، سريع الاستجابة على الطرقات السريعة، بينما يُجرى كبح سرعته عند الدخول على المنعطفات. بالانتقال إلى أنظمة الكبح، نجدها فعالة للغاية ومكونة من أسطوانات مهواة في الأمام والخلف، قياس 336 ملم - بالنسخة "في 8" - و305 ملم على الترتيب. فضلاً عن تكاملها مع أنظمة مانع الانزلاق الكبحي ABS، التي تعمل جنباً إلى جنب مع أنظمة التحكم الإلكتروني بالثبات ESP لضبط دوران الإطارات على نفسها، ونظام مانع الانزلاق الدفعي Traction Control الغني عن التعريف، لتأمين التماسك والثبات على الطرقات بكافة أنواعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.megamix7.yoo7.com
 
سويدية تتطلّع لمنافسة الألمانيات هندسةً وتصميماً!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ιl.ιl. قسم الS ور الكاملة البومات الصور كلها Top 4 .ιl.ιl :: منتدى صور السيارات-
انتقل الى: