عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
MeGa MiX 7 +3الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "كيو 5" تحت الجلد..!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIDO MASHAKEL
ـ
ـ
MIDO MASHAKEL

يوم دخولى المنتدى : 10/03/2008
عدد المشاركات : 127
عمرى بالظبط : 30
الشغلانة :

مُساهمةموضوع: "كيو 5" تحت الجلد..!   الأحد أبريل 20, 2008 11:44 pm


يمكننا القول إن الطراز "كروس كوبيه كواترو" الاختباري الجديد الذي أزاحت الماركة الألمانية الرياضية المترفة "آودي" الستار عنه بمعرض "شنغهاي"، هو إطلالة مستقبلية-إذا جاز التعبير- لما سيكون عليه الطراز "كيو 5"، بوصفه الشقيق الأصغر للطراز "كيو 7" الغني عن التعريف، علماً بأن النسخة التجارية المنتظر تدشينها في وقت لاحق من عام 2009، من المتوقع أن تشترك مع قاعدة عجلات الطراز "تيجوان" العائد لـ "فولكس فاجن"، فضلاً عن اعتمادها على نظام دفع رباعي متطور ومحرك ديزل "صديق البيئة" سعته لتران بقدرة 204 حصان. يحمل النموذج التصوري "كروس كوبيه كواترو" بين طياته جينات الكروس أوفر المدمجة-في التصنيف الأمريكي- أو متوسطاً صغير الحجم على المقاييس الأوربية. وبوصفه ينتمي للسيارات متداخلة الأوجه "كروس أوفر" التي بات يعول عليها الصانعون في إسراع وتيرة مبيعاتهم مؤخراً، فهو يجمع بين خصائص سيارات الكوبيه الرياضية، تحديداً خصائص الشقيق "آي 5" الجديد، وبين سمات السيارات متعددة وجهات الاستخدام "إس يو في"، وهو قطاع مستمر في النمو ويحوي قائمة عريضة من الموديلات المنافسة، شأن "بي إم في إكس 3" و"لاندروفر فريلاندر" و"هوندا سي آر في" و"فولفو إكس سي 90" وغيرها من الطرازات المنتمية للقطاع نفسه.

رياضية "مفتولة العضلات"..!
يستفيد الطراز الاختباري "كروس كوبيه كواترو" من جسم من أربعة أبواب،ومن مقصورة مزوّّدة بأربعة مقاعد، علماً بأن التصميم الخارجي يحمل الهيبة المعزّزة بالطابع الرياضي؛ فالواجهة الأمامية تزينها شبك التهوية كبيرة الحجم، مع دعامات أفقية من المعدن وإطار كرومي يحيط بشبك التهوية بأكمله، فضلاً عن تصميم المصابيح الأمامية ثلاثية الأبعاد، الذي يحوي بدوره لمبات فئة "ليد" فائقة التوهج تتراص بامتداد أفقي أسفل أضواء المصابيح الرئيسية، كما قامت "آودي" وللمرة الأولى، باعتماد إشارات التفاف فئة "ليد" بجانب أضواء المصابيح الأمامية التي تعمل بالتقنية المتطورة نفسها، كما لا يمكن إغفال الرفارف النافرة والأكتاف العريضة، التي تخفي وراءها عجلات ضخمة خماسية الأذرع قياس 20 بوصة. وبالانتقال إلى الأجناب، يمكن تتبع الخطوط الانسيابية المموجة على الألواح الجانبية، علماً بأن خط السقف-بسكك تثبيته الطولية-جاء بخط شبه ملتوٍ، مما سمح بتأمين مساحات واسعة لرؤوس الركاب، كما أن التصميم السابق يُعزز من الطابع الرياضي لسيارات الكوبيه جنباً إلى جنب مع ألواح الأبواب التي لا تحوي إطارات تزينُها وقصر المسافتين الفائضتين من أمام المحورين الأمامي والخلفي، ويُجدر هنا الإشارة إلى التشابه الواضح بين تصميم ذلك النموذج الاختباري وتصميم الطراز الشقيق "إي 5". ولا يقل الجزء الخلفي جاذبية، بفضل مصابيحه ذات الخلفية الحمراء العاملة بأضواء "ليد" بدورها، والباب الخلفي الذي يصل المؤخرة بالأجناب، مع الأخذ في الاعتبار أنه يُفتح لأعلى بزاوية واسعة ليسمح بتحميل الأمتعة وتفريغها بسهولة ويسر، ناهيك عن اعتماد مخرجي عادم دائريين لتتمة الصورة الرياضية وتعزيزها. أما عن الأبعاد القياسية العامة، فجاء طول الطراز "كروس كوبيه كواترو" 4.83 م، في حين جاء العرض 1.82 م، بينما جاء الارتفاع 1.60 م.

مقصورة رحبة وعملانية..
من خلال اعتماد أربعة مقاعد وفق وضعية جلوس 2+2، قدمت "آودي" مقصورة طرازها النموذجي "كروس كوبيه كواترو"، وأبرز ما بالتصميم الداخلي ذلك التناقض الجذاب بين اللونين الأبيض الكريمي الذي نلمسه بالكساء الجلدي لتابلوه الأدوات والكونسول الوسطي وألواح الأبواب واللون البني لكساء المقاعد الجلدية الفاخرة، مما يُعزّز من الشعور بالانشراح والرحابة داخل المقصورة، علماً بأن المكونات المختارة تمتاز بجودتها العالية وتصميمها الجذاب، وليس أدل على ذلك من لوحة القيادة بعداداتها المُدمجة والأضواء التي تبرز من محيط مؤشراتها، فضلاً عن تراص كافة الأزرار وأدوات التحكم بالوظائف الحيوية لجهة السائق، مع اعتماد مقوّد متعدد الاستخدامات ثلاثي الأذرع، طرفه السفلي مزدان بلمسات الألومنيوم اللافتة. ويمكن ملاحظة ذلك التصميم المليء بالثقوب الدقيقة التي تصل الكونسول الوسطي بالمنطقة الخاصة بالراكب الأمامي، فبمعزل عن تصميمها اللافت، نجدها تعمل عمل فتحات التهوية بمُكيف الهواء عالي النقاوة، وبالانتقال إلى التجهيزات التقنية المُعتمدة، لا يمكن إغفال واجهة الوسائط المتعددة MMI، بشاشتها القابلة للطي، مع إمكانية التحكم بالعديد من الوظائف من خلال عتلة مثبتة بالكونسول الوسطي، تتسم بحساسيتها الشديدة، علماً بأنها تعمل بمجرد مرور الأصابع عليها-تماماً مثل تلك المُجهزة بالحواسيب المحمولة-ناهيك عن جهاز تكييف مزوّد بحسّاسات استشعارية ترصد المنطقة المُراد ضبط درجة الحرارة عليها. أما عن السقف القماشي اللين القابل للطي، فهو مزود بآلية كهربائية للتحكم في فتحه وغلقه، مما ينقل الإحساس بأنك خلف مقوّد إحدى السيارات المكشوفة رأساً إليك!!

محرك ديزل متطوّر..
على الصعيد الميكانيكي، جرى تدعيم الاختبارية "كروس كوبيه كواترو" بمحرك ديزل ينتمي إلى عائلة "بلوتك" نظيفة البيئة التي تعمل على خفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين إلى أقصى درجة، علماً بأن المحرك المُعتمد مكون من أربع أسطوانات وهو ثمرة تعاون مجموعة "فولكسفاغن" وفرعها الرياضي "آودي"، فضلاً عن أنه جاء بسعة لترين ويولد طاقة مقدارها 204 حصان، مع أقصى عزم دوران يبلغ 400 نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 2000 و3500 دورة بالدقيقة، إضافة إلى أن المحرك مزود بنظام حقن مباشر للوقود، مع أنظمة حقن متطورة فئة "بيزو" Piezo والتي ساهمت بدورها في خفض الانبعاثات السامة، مع خفض ملموس في استهلاك الوقود ليبلغ 5.9 لترات لكل 100 كلم تقطعها السيارة. اللافت أن المحرك متصل بعلبة تروس أتوماتيكية "إس ترونيك" يمكن تعشيق نسبها يدوياً من خلال مفاتيح مثبتة بالمقوّد، كما تنقل علبة التروس المتطورة عزم الدوران إلى العجلات الأربع من خلال نظام دفع رباعي دائم فئة "كواترو" الغني عن التعريف، الذي يقوم بتوزيع عزم الدوران مناصفة بين العجلات الأمامية والخلفية، ولكن عند رصد أي انزلاق من أي من الإطارات، يقوم النظام بإعادة توزيع نسب العزم على الإطارات الأكثر تماسكاً.

أداء ديناميكي لافت..
تم اعتماد نظام تعليق متطور باختبارية "آودي"، يتكون من دعائم "ماكفرسون" في الأمام، ونظام تعليق مستقل رباعي الوصلات في الخلف، مما يتيح أداء ديناميكيا راقيا يتسم بالاستقرار والثبات، ويعززه بالطبع نظام كبح عالي الكفاءة مزوّد بأسطوانات ذات قطر كبير، علماً بأن نظام التوجيه جاء حساساً ودقيقاً مع مساعد كهربائي. اللافت في نظام التعليق، النوابض الحلزونية وممتصات الصدمات القريبة جداً من العجلات، مما تتيح توزيع ثقل الأمتعة الكبيرة على منطقة التحميل، كما أن ممتصات الصدمات جاءت بتقنية التعليق الإلكتروني الممغنط الحصرية لطرازات "آودي" شأن "آر 8" و"تي تي"، وهي تقنية تسمح بتفاعل زيت ممتصات الصدمات الخاصة بنظام التعليق أتوماتيكياً مع سطح الطريق وفقاً لطبيعة القيادة، مما يعني تبدل نظام التعليق في أجزاء من الثانية بما يتفق مع ظروف القيادة المختلفة. جدير بالذكر، أن السائق يمكنه اختيار الوضعية الأتوماتيكية لنظام التعليق، من خلال ثلاثة خيارات: "الديناميكية" و"الرياضية" و"الفعالة"، وتلك الأخيرة تعمل على خفض استهلاك الوقود وكذلك الانبعاثات الضارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.megamix7.yoo7.com
محمود
ـ
ـ
avatar

يوم دخولى المنتدى : 23/04/2008
عدد المشاركات : 7

مُساهمةموضوع: رد: "كيو 5" تحت الجلد..!   الأربعاء أبريل 23, 2008 6:39 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"كيو 5" تحت الجلد..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "نورا" أشعلت الحرب بين جواهرجي وسائق في إمبابة
» طفل في الثالثة في منظمة "منسا" لخارقي الذكاء
» سيرة أروى على "إف أم" الليبية
» لماذا نقول إحترم "نفسك" ولانقول "إحترمني" .؟!
» يحتفل الشارع السوري ..بطل ناصيف زيتون نجم "ستار أكاديمي 7"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ιl.ιl. قسم الS ور الكاملة البومات الصور كلها Top 4 .ιl.ιl :: منتدى صور السيارات-
انتقل الى: