عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
MeGa MiX 7 +3الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلاسة مُعزّزة في قالب عصري رياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIDO MASHAKEL
ـ
ـ
MIDO MASHAKEL

يوم دخولى المنتدى : 10/03/2008
عدد المشاركات : 127
عمرى بالظبط : 30
الشغلانة :

مُساهمةموضوع: سلاسة مُعزّزة في قالب عصري رياضي   الإثنين مايو 26, 2008 11:47 pm


بات الجيل الأحدث من الطراز "جيب شيروكي" أو كما يُدعى "ليبرتي" في الأسواق الأمريكية، والذي جرى تسويقه مؤخراً في مصر وباقي الدول العربية، أكثر عصرية وأناقة من أي وقت مضى، علماً بأن التحسينات والتغييرات المُجددة كلياً هي الأولى منذ إطلاق الجيل السابق عام 2002 والذي حقق مبيعات قياسية في العديد من الأسواق ومن ضمنها أسواق منطقتنا العربية، حتى إن 70 بالمائة من مالكي الطراز لم يسبق لهم اقتناء أي من ماركات "جيب" الأخرى، لذلك لم يشأ مصممو "شيروكي" الجديدة اعتماد تصميم يبتعد عن روح وعراقة "جيب" الأصيلة، وإن جرى وضع اللمسات الجمالية العصرية هنا وهناك، لتقترب في تصميمها من الشقيقين "جيب كوماندر" و"دودج نايترو"، فضلاً عن أنها تشترك مع الطراز الأخير في قاعدة عجلاته المتطورة. ميكانيكياً، تم التخلي عن اعتماد خيار المحرك ذي الأسطوانات الأربع، لصالح طرازات شقيقة جديدة شأن "باتريوت" و"كومباس" الذين انطلقا العام الماضي في صيغتيهما الكروس أوفرية الترفيهية الرياضية، في حين تم اعتماد محرك وحيد من فئة "في 8" لشيروكي الجديدة، مزوّد بخيارين من علب التروس (يدوية وأتوماتيكية)، ناهيك عن العديد من التجهيزات التقنية المتطورة ووسائل الحماية الفعالة.

باتت أكبر حجماً..
في سعيها الدءوب لاستقطاب شريحة عمرية أصغر من الزبائن تتراوح أعمارهم ما بين الثلاثينيات والأربعينيات، آثرت "جيب" إعادة صياغة الجيل الأحدث من "شيروكي" الذي طالما رسخ موقعه بوصفه طرازاً رياضياً ترفيهياً "إس يو في" من الحجم المتوسط بجسد مكوّن من خمسة أبواب وهيكل أحادي متطور، علماً بأن تصميمه الخارجي لايزال يحمل هوية باقي طرازات "جيب" الأخرى أي من دون التخلي عن التراث العريق الذي تمتد جذوره إلى الأربعينيات من القرن المنصرم، وإن جرى اعتماد هيكل أكبر من الجيل السابق، مع زيادة قدرها 50 ملم للطول العام الذي بلغ 4492 ملم، و13 ملم في العرض الإجمالي ليبلغ 1838 ملم، فضلاً عن اعتماد قاعدة عجلات يصل طولها إلى 2694 ملم. وبالانتقال إلى تصميم الخطوط، فنجد أن الواجهة الأمامية تقترب في تصميمها أكثر وأكثر من الشقيق "كوماندر" بشبك تهويتها ذي الدعائم الكرومية المُثبتة عمودياً، والمصابيح الرئيسية الكبيرة بعدساتها اللافتة مع اعتماد إشارات التفاف منفصلة عن الأخيرة، إضافة إلى التضليعات والخطوط المموّجة على غطاء المحرك، والرفارف النافرة بخطوطها "المربّعة" وليست الدائرية كما هو الحال مسبقاً، علماً بأن الأكتاف العريضة تخفي وراءها عجلات من خلائط الألومنيوم قياس 16 بوصة قياسياً، وتتدرج إلى 17 و18 بوصة إضافياً، كما يبرز السقف الواسع المصنوع من القماش اللين مع إمكانية طيه كلياً أو جزئياً وفقاً لخيارات عدة، مع اعتماد سكك تثبيت بأعلاه، علماً بأن الباب الخلفي لم يُجر تثبيت العجلة الاحتياطية عليه كما كان سابقاً، مع انتقالها إلى تحت صندوق الأمتعة.

رحابة مُعزّزة مع طابع مُترف..
تتسع مقصورة "شيروكي" الجديدة لخمسة ركاب، علماً بأن مستويات الراحة والرحابة مكفولة لجميع الركاب، حتى إن المساحات المخصّصة لأرجل الركاب بالمقاعد الخلفية قد جرى زيادتها بمقدار 38 ملم عن ذي قبل. وفي هذا السياق تبلغ المساحات المخصّصة لرءوس الركاب في الجهة الأمامية 1025 ملم، و1443ملم لأكتافهم و1036 ملم لأرجلهم، كما تبلغ المساحات المخصّصة لرءوس الركاب في الجهة الخلفية 1023 ملم، و1436 ملم لأكتافهم و984 ملم لأرجلهم. وعلى الصعيد العملاني، تتراوح سعة صندوق التحميل ما بين 900 لتر إلى 1800 لتر عند طي صف المقاعد الخلفية كلياً، مع توزيع عدد كبير من جيوب التحميل وحاملات الأكواب. وتستفيد "شيروكي" الجديدة بالعديد من تجهيزات الراحة والترف شأن مُكيف الهواء قوي الفعالية والتحكم الكهربائي بوضعية النوافذ والمقاعد الجلدية الفاخرة، فضلاً عن تلبيس المقوّد رباعي الأذرع بالجلد مع تثبيت العديد من أزرار التحكم بالنظام الصوتي وبعض الوظائف الأخرى، كما حرص المصممون على التخلي عن المواد البلاستيكية رخيصة الثمن واعتماد خامات عالية الجودة بدلاً منها. ويمكن الحصول إضافياً ولأول مرة على نظام "ماي غايغ" MyGlG للتواصل المعلوماتي والترفيهي، الذي يشتمل على نظام صوتي وملاحي وترفيهي في آن واحد؛ حيث بات بالإمكان التحكم في الأنظمة السابقة شفهياً أو من خلال شاشة عرض تعمل باللمس، ناهيك عن توافر تقنية "البلوتوث" لإجراء المكالمات لاسلكياً دون استخدام اليدين وراديو متصل بالأقمار الصناعية فئة "سيريس"، وإمكانية تخزين العديد من الصور وملفات الموسيقى على قرص صلب مُدمج بالنظام تصل سعته إلى 20 غيغا وغيرها من التجهيزات التكنولوجية الأخرى.

الأولوية للسلامة..
تحوي "شيروكي" الجديدة قائمة كبيرة من تجهيزات السلامة والأمان قياسياً، شأن نظام مانع الانزلاق الكبحي ABS والتحكم الإلكتروني بالثبات ESP ومضاعف قوى الكبح عند الطوارئ Brake Assist، وأيضاً نظام مانع الانزلاق الدفعي Traction Control، وذلك بغرض ضبط سلوك السيارة إلكترونياً مع تفعيل المكابح تلقائياً عند الحاجة إليها، إضافة إلى حسّاسات الأمطار ومراقبة ضغط الهواء بالإطارات، ونظام استشعار خطر الانقلاب، ومن ثم تفعيل ستائر الهواء الجانبية، علماً بأنه بات متوفراً نظام التحكم بالنزول من المنحدرات Hill Descent Control الذي يقوم بتفعيل المكابح لتخفيف سرعة السيارة أثناء نزولها المنحدرات القاسية، فضلاً عن نظام المساعدة على الانطلاق Hill Start Assist، ونظام المساعدة على ركن السيارة ParkSense الذي يقوم بتحذير السائق سمعياً ومرئياً عند رصد أي عقبات بالمنطقة الخلفية أثناء وضعية الرجوع، ناهيك عن أحزمة الأمان المُجهّزة بنظامي الشد المسبق والارتخاء التدريجي، وتقنية الدخول السهل وتفعيل المحرك لاسلكياً دون استخدام المفاتيح، وغيرها من الوسائد الهوائية المتنوعة الأخرى.

محرك جديد بسعة 3.7 لترات..
على الصعيد الميكانيكي، جرى طرح "شيروكي" الجديدة بمحرك فئة "في 6" بسعة 3.7 لترات، مع توليد طاقة حصانية مقدارها 210 حصان عند 5200 د.د، مع أقصى عزم يبلغ 319 نيوتن-مترا عند 4000 د.د، إضافة إلى تسجيل خفضه الملحوظ لاستهلاك الوقود والذي بلغ 16 غالوناً لكل ميل مقطوع في المدينة، و22 غالوناً لكل ميل مقطوع على الطرقات السريعة. أما عن علب التروس، فباتت متوفرة بفئتين أتوماتيكية من أربع سرعات أو يدوية من ست سرعات. وبخلاف الدفع الخلفي للعجلات المعتمد قياسياً، تتوافر "شيروكي" المُجددة كلياً، بنظامي دفع رباعي متطورين، وهما Selec-Trac II و Command Trac؛ فالأول يؤمن دفعاً رباعياً مستمراً مع التوزيع الأتوماتيكي لعزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي، مع إمكانية تبدّل طاقة العزم تبعاً لمدى التصاق كل إطار على حدة بسطح الطريق. أما عن النظام الآخر Command Trac فهو يؤمن دفعاً رباعياً مؤقتاً عبر سرعتين مختلفتين؛ حيث يمكن التحويل الإلكتروني من خلال كبسة زر واحدة لتبني نظام الدفع الرباعي البطيء Low الذي يقوم بتوزيع العزم بنسبة 50-50 بين المحورين الأمامي والخلفي مع إمكانية تبدلها تبعاً للحاجة، مع تبني دفع خلفي للعجلات في ظروف القيادة العادية التي لا نحتاج عندها استدعاء القدرات الوعرة لتخطي المسالك الطبيعية أو ما شابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.megamix7.yoo7.com
 
سلاسة مُعزّزة في قالب عصري رياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ιl.ιl. قسم الS ور الكاملة البومات الصور كلها Top 4 .ιl.ιl :: منتدى صور السيارات-
انتقل الى: